Translate

الخميس، 4 ديسمبر 2014

والشفا تضحك لها ورود الهدا ...


غرد القمري وفي الطائف شذا  
                    والشفا تضحك لها ورود الهدا

الهدا والشفا من أهم وأقدم مناطق الإصطياف .. زارها الكثير من الرحالة في فترات زمنيه متعدده
وكتبوا عن جمال طبيعتها و أجوائها , كما تغنى بها بعض الفنانين والشعراء




الهدا : 


تقع غرب محافظة  الطائف ..  ترتفع عن سطح البحر حوالي 2000 م. 
كما تبعد عن الطائف حوالي 20 كم، و يربطها طريق لـ مكة المكرمة بطول 87 كيلاً عبر جبال طريق كرا

كتب عنها شكيب أرسلان " ... الهدا قرية من أشهر قرى الحجاز , تعلو 1760م عن سطح البحر , فيها جنان ومصائف لأهل مكة ... ولها منظر على وادي نعمان لا مثيل له "
وكتب عنها خير الدين الزركلي " ولما بلغنا قمة كرا ظهرت امامنا قرى الهدا .. فإتجهنا إلى أحداها للراحة وتناول الطعام , و اجلنا النظر في ذلك السهل المرتفع فإذا سكانه من متحضرة البدو يعمل بعضهم في زراعة ارضه ... "

كما كتب " وقرى الهدا سبع , على عدد القبائل النازلة فيها ... والهدا مرتفعة عن سطح البحر 6500 قدم "

زار الطائف محمد لبيب البتنوني : سنة 1327هـ , وكتب "ومدينة الطائف مشهورة بطيب هوائها وليس أحسن منها إلا جبل الهدا .... وأهله مشهورون بجمال خلقتهم ونعومة بشرتهم وينسبون ذلك إلى شربهم من نهر هناك يسمونه المعسل ويبالغون في حلاوة طعمه"


و قد اشتهرت الهدا ببساتينها , نظراً لإعتدال مناخها , يكثر فيها شجر التين والرمان والسفرجل و اللوز والكثير من الورد الطائفي .. كما أن ماء الهدا عذب بارد
فمنها : بساتين وادي محرم .. وهي على طريق المسافر من الطائف إلى مكة , ومن هذه المنطقه يحرم الحجاج الذين يأتون من المشرق .

للهدا العديد من الخصائص السياحية , كونها تطل بصورة مباشرة على سهول تهامة .. بالإضافة إلى مناخها المعتدل صيفا والبارد شتاء , كما يكثر الضباب والامطار في فصل الشتاء .










الشفا :



 الشفا أو كما يطلق عليها " شفا بني سفيان " , اشتهرت منذ القدم بمناظرها الخلابة وجوها الرائع ... يسكنها قبائل بني سفيان وهذيل .

ترتفع الشفا  حوالي 2200إلى 2500متر عن سطح البحر ... ومناخها معتدل يميل إلى البرود مع وجود الضباب على قمم جبالها الشاهقه .

زارها الامير شكيب ارسلان عام 1348هـ , وكتب عنها الكثير ... وقد  عدها من انزه الجبال التي زارها في حياته وابدعها مصيفا وانقاها اقليما .

و يقول عن قرية الفرع "ومن محاسن هذه القرية انها مع علوها ... واقعة في بسيط من الارض تحيط به الهضاب الخضر ... فيها ما هو مزارع للحبوب ومنها ما هو جنان للفواكة , والجنان تسقى بالسواقي "


كما فضلها على أنزه مصايف لبنان , حيث كتب "  ولما صرت في الفرع تمنين أن يكون لي هناك مصيف , ورجحته على اي مصيف اخر حتى عين صوفر التي هي انزه مصايف لبنان .... نعم لم أجد أعلى ولا أهنأ ولا أعزل من الفرع ".


تمتاز منطقة الشفا بالإنتاج الزراعي مثل : الرمان - العنب - البرشومي "التين الشوكي" - التوت  , بالإضافه إلى العسل و الورد الطائفي .
كما تتميز الشفا بجبالها الشاهقه ... و من اشهر جبالها : جبل دكا وهو أعلى ثاني قمة في المملكة .


 









تم جمع المعلومات من :.
- الطائف القديم اخل السور , تأليف : السيد عيسى القصير 
- السياحة في محافظة الطائف , تأليف : محمد قاري السيد 

الصور من حساب : taif_now 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق