Translate

الخميس، 2 يناير 2014

الطائف في كُتب الرحالة (1) ...


زار عدد من الرحالة المسلمين والأوربيين الطائف في فترات زمنية متعددة .
وقد كتبوا مشاهداتهم لهذه المدينة الصغيرة آنذاك...ومن هؤلاء الرحالة :.

1- ناصر خسرو :
 أول رحالة زار الطائف , فقد زارها سنة 442هـ , وكتب عنها " ... والطائف على رأس جبل وقصبة الطائف مدينة صغيرة بها حصن محكم وسوق وجامع ومياة الطائف غزيرة, وأشجار رمان وتين كثيرة وبجوارها قبر عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما- ".
كما كتب عنها " وكان الطقس فيها بارداً جداً حتى إن الإنسان لايستطيع الجلوس إلا في الشمس ".

2- عبدالله محمد العياشي :
زار الطائف سنة 1073هـ , كتب عنها "وصلنا بلدة الطائف , وهي قصور في مستوى الأرض تحيطها جنات من نخيل قليل وأعناب كثيرة وفواكة ممايشتهون ... وفي هذه البلدة أسواق حافلة يجلب إليها من الحبوب والثمار والزبيب والعسل ماقضينا العجب من كثرته"
ثم عدد بعض المساجد التي زارها , مثل : مسجد ابن عباس , وبعض المساجد خارج سور الطائف .

3- السويسري جون لويس بوركهارت :
زار الطائف سنة 1814م , وكتب عنها " تقع الطائف وسط سهل رملي على جبل غزوان , وهي عبارة عن مربع غير منتظم  الأضلاع يحيط بها سور وقناة ... وكان سُمك السور 18 بوصة وعلى الجانب الغربي للمدينة توجد قلعة بناها الشريف غالب ... أما منازل الطائف فغالبيتها صغيرة وهي مبنية من الحجر الجيد وغرفة الإستقبال توجد في الدور العلوي , بعكس ما هو مألوف في تركيا ... والشوارع كانت أكثر إتساعاً من تلك الموجودة في المدن الشرقية , وتوجد أمام القلعة مساحة كبيرة مفتوحة كانت تستخدم سوقاً ... وتمد الطائف بالمياه عن طريق بئرين , أحدهما داخل السور والأخر أمام أحد البوابات, وتمتاز المدينة بحدائقها الغناء "

4- الفرنسي موريس تاميزيه :
زار الطائف سنة 1249هـ , أشار إلى الدمار الذي حل بالمدينة نتيجة للحروب , ومع ذلك أعجب ببساتين الطائف.. وورد الطائف.

5- الفرنسي شارل ديدييه :
زار الحجاز في سنة 1854م , قدم وصف واسع عن الطائف , وقد كتب "ولم نكد نتجاوز الأسوار , حتى وجدنا على يميننا قصر ضخم تحيط به حديقة خضراء كثيفة الأشجار , اسمه قصر شبرا ..."

6- محمد صادق باشا :
زار الطائف سنة 1304هـ , وكتب عنها " بلدة الطائف محاطة بسور لبن داخلة 400 منزل و200 دكان ,  وستة جوامع أشهرها جامع سيدي عبدالله ابن العباس ... وبها دائرة للحكومة ومنزل للمدير وقشلة للعساكر , وقلعة لحبس أهل الجرائم , وقد حبس بها مدحت باشا ومات بها ... وعدد أهاليها نحو 300 نفس , وبيوتها في أكثر الأشهر خالية من السكان , ولاتعمر إلا في الصيف عند طلوع سكان مكة بها هرباً من الحر ... وبجوار الطائف جنائن مثمرة , وعيون جارية وقرى مسكونة "

7- محمد لبيب البتنوني :
زار الطائف سنة 1327هـ , وكتب عنها " من عادات أهل مكة الاصطياف في الطائف ... وفية جنات كثيرة تجري من تحتها الانهار ومايشتهون من أثمار وأزهار , وأشهر مصيف في الطائف يسمى شبرا ... ثم حدائق المثناة "
كما كتب "ومدينة الطائف مشهورة بطيب هوائها وليس أحسن منها إلا جبل الهدا .... وأهله مشهورون بجمال خلقتهم ونعومة بشرتهم وينسبون ذلك إلى شربهم من نهر هناك يسمونه المعسل ويبالغون في حلاوة طعمه"

8- أيوب صبري :
زار الطائف في أواخر القرن 13هـ , وكتب عنها " تقع على بعد 18 ساعة من مكة المكرمة شرقاً , في أحضان جبل غزوان ... وتحتوي المدينة على 400 منزل ويبلغ عدد سكانها حوالي 2000 نسمة , وبها معسكر همايوني (سلطاني) , وتحتوي المدينة على ستة مساجد صغيرة ... وستة جوامع وحرم شريف -مسجد عبدالله ابن العباس- ومدرسة واحدة ,وأربعة كتاتيب, وبها سبيل ماء, وقصر للمدير,ودائرة للولاية , 16 قصر للتصييف , ومائتان من المحال التجارية , وقلعة وسور , وتسعة أفران , وحمام عام -حمام الشفا- ".

9- خير الدين الزركلي : 
زار الطائف بين عامي1337-1338هـ , ومما كتب عنها "أحيط الطائف بسور ... ولسور الطائف ثلاثة أبواب , و ثلاث حارات ... وقد زرنا قلعتها وهي غير قديمة بنيت منذ نيف مائة عام , وزرنا الثكنة العسكرية , وفي هذه المدينة عدة مدارس أهلية ومدرسة رسمية سميت بالمدرسة الخيرية الهاشمية , وفيها نحو 40 تلميذاً "... وقد قدم وصفاً لـ شبرا .



10- شكيب أرسلان : 
زار الطائف سنة 1348هـ , وقد تحدث عن الطائف بشكل واسع جداً في كتابة الإرتسامات اللطائف .. وبعض مما كتب " أول مايدخل الإنسان إلى الطائف يشعر بالسرور وينشرح صدره ... "

11- فليبي :
زار الطائف في سنة 1349هـ , وقد وصف الاثار الموجوده في الطائف مثل السدود التي شاهدها في الشفا وأيضاً القلاع.

12- محمد حسنين هيكل :
زار الطائف سنة 1357هـ ,وكتب عنها " خرجت مع أصحابي أزور هذه الطائف ذات التاريخ المجيد ... " , وقد إعتبر الطائف هي المدينة التي تتوسطها السوق , ويقع فيها مسجد عبدالله ابن العباس و شبه ما شاهده بحوانيت القاهرة , بالإضافة إلى وصفه لقصر شبرا وقصر نجمة وبقيع معالم وأثار الطائف ...



تم جمع المعلومات :
-  كتب الرحالة .
-  موسوعة الآثار الإسلامية في محافظة الطائف , جمع وتوثيق د.ناصر الحارثي -رحمة الله-.
- الطائف القديم داخل السور في القرن الرابع عشر , تأليف : السيد عيسى بن علوي القصير.

هناك تعليقان (2):


  1. اريد معرفه من هو المؤرخ محمد صادق باشا ايوب صبرى


    ردحذف
    الردود
    1. محمد صادق باشا : يعد من العسكريين .. ولد بالقاهره , وهو من أعضاء الجمعية الجغرافيه
      تلقى تعليمه في القاهره وباريس ورحل إلى الحجاز
      ألف كتاباً أسماه "دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج "
      وقد تحدث فيه عن الطائف

      أيوب صبري : رحالة و مؤرخ وعسكري تركي.. كلف بالعمل في الجيش العثماني بولاية الحجاز
      جمع بعض من مؤلفاته في كتاب واحد بعنوان: مرآة الحرمين الشريفين وجزيرة العرب
      وقد تحدث فيه عن الطائف.

      حذف