Translate

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

الطائف وإرتباطها بتسمية المملكة العربيه السعودية ...


إرتبطت مدينة الطائف بالعديد من الأحداث المهمه في تاريخ المملكة العربيه السعودية .. ومن أهمها وأبرزها قصة إرتباطها بتسمية المملكة .. 

 كان ذلك في يوم 12 جمادى الأولى لعام 1351هـ ، حيث اجتمع لفيف من كبار المواطنين في الطائف واتفقوا على أن يرفعوا إلى الملك عبدالعزيز قرارًا ... 
يتضمن تغير اسم «المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها» إلى«المملكة العربية السعودية»ويتمنون من مقام حضرة صاحب الجلالة أن يتكرم بإصدار الإرادة السامية الملكية على موافقة  تحويل الإسم ... وذلك لجمع الكلمة والحصول على الوحدة.

وكان الموقعون عليها : فؤاد حمزة، صالح شطا، عبدالله الشيبي، محمد شرف رضا، عبدالوهاب نائب الحرم، إبراهيم الفضل، محمد عبدالقادر مغيربي، رشيد الناصر، أحمد باناجه، عبدالله الفضل، خالد أبوالوليد القرقني، محمد شرف عدنان، حامد رويحي، حسين باسلامه، محمد صالح نصيف، عبدالوهاب عطار، فاتح بيت الله الحرام عبدالله الشيبي، محمد شرف الدين بن عمر عدنان، الشريف محمد علي عدنان، محمد يحيى بن عقيل، محمد المرزوقي أبوحسين، محمد قزاز، زيني حسني، محمد علي ملطاني، عبدالله قلعي، عبدالعزيز الزبيدي، الشريف محمد سرور بن عدنان، الشريف محمد هاشم، الشريف عبدالمطلب ابن عدنان، الشريف حسن بن علي عدنان، محمد أمين سجيني، الشريف محمد بن علي عدنان، الشريف أحمد بن علي عدنان، محمد زين العابدين بن علي، عبدالحي قزاز، محمد نور كتبي، عبدالله المزروع، محمد رشيد بن عقيل، محمد صالح بن حريب، عبدالحفيظ قاضي، عمر بن محمد عرب، إبراهيم عبدالرحيم كمال، عبدالوهاب محمد حلواني، إبراهيم بن يسلم بصفر، أحمد عبدالرحمن قزاز.

نص البرقيه  

وفي صباح يوم الخميس بتاريخ 21/ 5/ 1351هـ، وأول برج الميزان ، وافق جلالة الملك المعظم على رغبة المخلصين بتوحيد أجزاء المملكة العربية السعودية تحت لقب واحد يدل على التضامن والوحدة .

ويذكر المؤرخ عيسى القصير :
" ولم تأت الساعة الثالثة صباحًا حتى غص مجلس الحكومة بوجهاء البلاد وأعيانها والمصطافين من وجهاء مكة ورؤساء الدوائر وفي مقدمتهم أعضاء مجلس الشورى وكانت العساكر النظامية والهجانة قد احتشدوا بساحة القصر الأميري لأداء مراسم التحية العسكرية وبعد أن انتظم عقدهم في مجلس الأمير افتتحت الحفلة المباركة بآيات من الذكر الحكيم تلاها فضيلة الشيخ حسن مضروب. وكان لها أحسن مناسبة بالمقام، ثم تقدم الشيخ عبدالوهاب عرب فألقى خطبة افتتاحية بين فيها الغاية النبيلة والغرض الأسمي من وراء هذا التحويل الميمون ثم قرأ على الحاضرين برقية جلالة الملك المعظم التي تنص على نزوله على رغبة رعاياه وختمه بالدعاء للملك المعظم بالبقاء والتوفيق (رحمه الله).
ثم وقف سيادة السيد سعيد شطا فألقى دعاءً بليغًا وأطلقت المدافع، وأدى الجند التحية العسكرية ثم تقدم الأديب محمد صالح كشميري أحد أساتذة المدرسة الأميرية فألقى خطابًا شائقًا كان له وقع جميل في النفوس، ثم تقدم الشاب سليمان قاضي وألقى خطبة مؤثرة جميلة وأعقبه التلميذ بكر قاضي بكلمة لطيفة وتلاه التلميذ أحمد عبدالجبار.
وبعد الانتهاء أديرت على الحاضرين القهوة العربية والمرطبات، وكانت روائح العود تفوح في وسط هذا الجمع الرهيب، وبعد أن انتهت هذه الحفلة في قصر الإمارة تكرم أمير الطائف فزار الدوائر الحكومية، فزار أولاً دائرة المالية فالشرطة فالبلدية فالبرق والبريد، وكان الشعب على اختلاف طبقاته تبدو عليه دلائل المسرات والأفراح، والجميع يدعون لجلالة الملك (رحمه الله) بالعز والتأييد، متمنين من الله عز وجل أن يجعل هذا اليوم فاتحة عهد زاهر في عصر هذا الملك العادل. أبقى الله تعالى أيامه وحفظ الله للبلاد نائبه الفخم سمو الأمير فيصل المعظم، ووفق عماله ورجاله لما يحبه ويرضاه " مقتبس من صحيفة المدينة .


الإحتفال بأول يوم وطني :

وتذكر بعض المصادر إلى أنه تم الإحتفال بأول يوم وطني في الطائف .. وذلك مانصت عليه وثيقه لدى آل الحلواني بالطاىف ذكر فيها ..  
عن احتضان محافظة الطائف لأول احتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في عام 1351هـ بحضور المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
       
وكان الإحتفال في مزرعة الشيخ عبدالوهاب الحلواني المسماة (أبو حجارة) احتفالاً خاصاً أقامه أهالي الطائف بمناسبة توحيد المملكة العربية السعودية.
          
ويذكرممثل العائلة محمد خليل حلواني: انه بعد موافقة الملك على تغيير المسمى دعى جده الشيخ عبدالوهاب حلواني والذي كان مسئولا عن شؤون الملك عبدالعزيز الخاصة في الطائف في تلك الفترة الملك عبدالعزيز لاحتفال خاص بهذه المناسبة في مزرعته الخاصة بوادي ليه والمعروفة باسم أبو حجارة، وحضر الحفل سمو عدد من اصحاب السمو الامراء والأعيان وقبائل الطائف وكانت بمثابة الاحتفال الأول باليوم الوطني، واستمر الاحتفال بهذه المناسبة عدة أيام بعد ذلك توجه الشيخ عبدالوهاب حلواني مع أعيان الطائف و وفد الحجاز إلى الرياض وبايعوا الملك سعود رحمه الله ولياً للعهد.
ومن ناحيته أشار الحلواني إلى أن شواهد القصر الذي اقيم فيه الاحتفال قبل 83 عام لا تزال قائمة رغم تهدم بعض اجزاءها لطول فترة بناؤها، وأبدى الحلواني استعداده للتعاون مع هيئة السياحة والآثار لترميم القصر والاحتفاظ بأهميته التاريخية.   
   
الشكر موصول لـ آل الحلواني بالطائف على تزويدي ببعض الصور والوثائق ..

 صور مزرعة الشيخ عبدالوهاب الحلواني المسماة (أبو حجارة) 












تم جمع المعلومات و الصور من :
- آل الحلواني بالطائف .. twitter : @hlawani
- الطائف في عهد الملك عبدالعزيز , تأليف : محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور.
- الطائف القديم داخل السور في القرن الرابع عشر , تأليف : السيد عيسى بن علوي القصير آل عيسى .
- البلاد العربية السعودية , تأليف : فؤاد حمزه . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق