Translate

الخميس، 10 أبريل 2014

ضواحي وقُرى الطائف في كُتب الرحالة ...

كانت الطائف قديماً محاطه بسور وتتكون من ثلاث حارات فقط ,وهي : حارة فوق - حارة أسفل - حارة السليمانية .
أما خارج السور فكانت عباره عن ضواحي وقرى مثل : السلامة - قروى - شهار ... ومع التطور العمراني توسعت الطائف وأصبحت كثير من هذه الضواحي أحياء في مدينة الطائف.
وقد تحدث بعض الرحالة والمؤرخين ووصفوا هذه الضواحي ..

1- الآبار (قروى) :.
ذكرها العجيمي " وهي قرية خلف السلامة ... وسميت بذلك لكثرة حفر الآبار بها قديماً" , وكتب عنها الحضراوي "هي المعروفة اليوم بقروى , وبها بئر عجلان بئر عذب شديد العذوبة " .
وقد سجل خير الدين الزركلي مشاهداته عنها " وبهذه الضاحية عدة آبار أشهرها بئر بن عجلان المعروفة بعذوبة مائها "
وقروى كانت عامرة كثيرة القصور المقصوده من أهل مكة صيفاً وقيل انه كان بها 25 بستاناً.

2- حوايا :.
كتب عنها الفاكهي "بحوايا سبع آبار" , كما كتب الزركلي " قرية غرب الطائف , غير بعيدة عنه كثيراً فيها بيوت وبستان كبير وأربع آبار"
وكتب عنها هيكل " والبستانان هما حوايا وشهار وهما واحتان بين هضاب قليلة الإرتفاع ... وفي كل بستان منهما مياه جارية تسقى أشجاره الباسقه الجميلة ويتوسط حوايا بناء يقيم به أهله , وقد بنيت أمام أبوابه بركة ماء فسيحه يرتفع الماء فيها فوق مستوى الأرض ".
وذكر محمد سعيد كمال " هما بستانان متجاوران , أحدهما يدعى حوايا العليا والثانية حوايا السفلى ... وخططت أرضها  للمباني وقد تغير ماء بئرها فعاد مالحاً بعد أن كان عذباً ".

3- الحوية :. 
وصفها Lippins عندما كان في طريقة للطائف .. بأنها محطة متواضعة جداً وبيوتها بدائية .
وكتب العلامة مسعود عالم الندوي " فقطعنا المسافة المتبقية ووصلنا إلى مطار الحوية وكان القصر الجديد للملك عبدالعزيز في مرحلة البناء حيث كان في الأصل استراحة حولها إلى قصر ضخم , وشاهدنا المطار والمباني المحيطة به ثم تحركنا ناحية الطائف" .

4- الْجَال :.
ذكرها خير الدين الزركلي بقوله " قرية ناضرة على بعد نصف ساعة من الطائف إلى الشرق , فيها بركة ماء كبيرة على مرتفع جميل , يمر بها جدول صغير يسقى أرضها ... وفي الجال بساتين وبضعة بيوت وفيها فواكة كثيرة "

5- الدار البيضاء :.
ذكر الفاكهي بأنها قرية في وادي القرن , وكتب عنها هيكل عندما كان في طريقه إلى الهدا " وتقع الدار البيضاؤ بأسفل وادي محرم ... وهي قرية من قرى البادية قامت بها بعض المنازل الصغيرة " .

6- الريان :.
كتب عنها خير الدين الزركلي " قرية خضراء كأنها حديقة غناء , بعد شبرا ... كثيرة الأشجار فيها رمان وعنب وفواكة متعددة الأنواع ".

7- السلامة :.
 كتب العجيمي " وهي كثيرة البيوت والبساتين وبها عين ... كانت معمورة غي أوائل القرن التاسع , وكان ينزل بها أعيان مكة وفضلائها " , أما خير الدين الزركلي كتب " قرية محاذية للطائف من جهة باب ابن عباس , كثيرة البيوت ...".

8- شبرا :. 
كتب عنها الكثير من الرحالة , كتب الزركلي " بها مزارع خضراء تسقيها جداول صغيرة من الماء , تمتد مسيرة ربع ساعة وتنتهي بقصر هو أفخم بناء في الطائف والديار الحجازية بحسن بنائه وسعة مساحته .. تحوط جهاته الداخلية حديقة غناء هي أجمل حدائق الطائف وغيره من بلاد الحجاز على الإطلاق بإنتظام أشجارها وأزهارها وحسن هندستها وجمال بركها ... وإنما سميت بشبرا تشبيهاً لها بشبرا مصر".
وكتب شكيب أسلان " أول مايستقبل الإنسان في الطائف هو قصر شبرا ... وهو قصر شاهق حوله بستان طويل عريض هو أكبر بستان في الطائف ".

9- شهار :.
كتب عنها خير الدين الزركلي " قرية معروفة في الطائف , قيل إن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لما هاجم الطائف ... وقف هناك وأمر بشهر الأسلحة , فسمي ذلك الموضوع شهاراً بشهر الأسلحة فيها ".
وقيد قيل  أن بها بساتين وأبار كثير .

10- السِداد :.
ذكرها خير الدين الزركلي بقوله " سميت بذلك لأنه كان فيها ثلاثه سدود لمنع السيول , خرب اثنان منها وبقي الثالث ".
وبها الكثير من النقوش الكتابية .

11- العرج :.
كتب عنها الزركلي " قرية كبيرة من قرى الطائف ... كانت من أنظر قرى هذه الديار وأجملها , حتى أنهم كانوا يدعونها بــ مصر الصغيرة , ثم بعد ذلك قلت مياهها فجف بعض مزارعها وزار رونقها ".

12- العقيق :. 
كتب عنها العجيمي " وفيه بساتين ومنازل للحمدة ... " , أما الزركلي كتب عنها " قرية موازية لشبرا على غربها وقيل انها قرية الصحابي المقداد بن الأسود ... وبها ثلاث آبار : بئر المقداد - بئر الزبير - بئر عكرمة ".

13- لقيم :.
ذكرها العجيمي " قرية كبيرة مشتمله على بساتين ومزارع وآبار وهي أول قرى الطائف" , وكتب شكيب أرسلان وعن سكانها وسوانيها وسدودها القديمة  , أما خير الدين الزركلي" وهو كثير المزارع ,أما لقيم ففيه من ثقيف وغيرها من قبائل العرب ... وأما إطلاق اسم القرية فلا أعلم له وجهاً إلا أن فيه قرية تدعى لقيماً تغير اسمها بعد زمن العجيمي وأطلاق الإسم على الوادي كله ".

14- لِـيَه :.
كتب عنها الكثير من الرحالة والمؤرخين لأرتباطها بمرور الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام , وكتب عنها الموسوي " قرية كبيرة بها أشجار مؤتلفه وأثمار مختلفه " وتشتهر ببساتينها الغناء ذات الثمار النضره .

15 المثناة :.
كتب عنها الكثير والكثير ممايصعب حصره ... ولكن أهم ماكتب شكيب أرسلان " المثناة فهي على مسافة ثلاثة أرباع الساعة من الطائف نحو الغرب , وتعد أجمل مزرعة في الطائف ... في وادي وج الشهير , على جانبيه البساتين والجنان الغناء وعين ماء ... ويسقى منها 40 بستاناً " .

16- الفرع :.
من قرى الشفا , كتب عنها شكيب أرسلان " قرية كبيرة هي من أعلى المعمور في جبال الحجاز , ومعنى الفرع في اللغة أعلى الشيء , ومن محاسن هذه القرية أنها مع علوها واقعة في بسيط من الأرض تحيط به الهضاب الخضر المغطاه بالأَرَزَ والعرعر ... وهذا البسيط المطمئن في الوسط منه ماهو مزارع للحبوب ومنه ماهو مباقل للخضر ومنه ماهو جنان للفواكة , وكل مايثبت هناك يأتي بغاية الذكاء والجنان تسقى بالسواني والماء غزير" .

17- نَـخِب :.
كتب عنها خير الدين الزركلي " وفيه بيوت كثيرة ونحو عشرة بساتين , يسكنه الآن عرب "وقدان" ..." .

18- الوهط :. 
بستان أو مال لعمرو بن العاص رضي الله عنه ... ذكر خير الدين الزركلي " قرية على ثلاثة أميال من وج ... فيها عين ماء كانت تعرف بعين الأزرق , وتعرف اليوم بعين الوهط " , زارها العديد من الرحالة وبعض بعثات الآثار وسجوا مشاهداتهم عنها .

19- الوهيط :. 
كتب عنها الزركلي " قرية خلف الوهط فيها ثلاث بيوت , وبها عين وبستان" , وكتب محمد حسين هيكل " بالوهط بستان كبير للشريف عون الرفيق ... وهو يسقى من عين جاريه تنحدلا إليها المياه من سفوح الجبال على مقربة من البستان ... والتي تميز طبيعة الوهيط عن الوهط السهلة الفسيحة الرحاب في جوانب الوادي".

 20- وج :.
قيل أن النبي عليه الصلاة والسلام شرب من بئر وسط هذه القرية ... كتب عنها خير الدين الزركلي " وادٍ عظيم في ديار الطائف إلى غربها ... إن بعض المؤرخين أطلقوا لفظ وج على الطائف كلها .. وفيهم من يرى أن وادي وج عرف قبل الطائف ... وهو كثير المزارع والآبار والبساتين , كانت بساتينه في أواخر القرن العاشر نيفاً وستين بستاناً ".

تم جمع المعلومات من :.
- موسوعة الآثار الإسلامية في محافظة الطائف , ج3 , جمع وتوثيق : د.ناصر على الحارثي -رحمة الله -.
- مارأيت وماسمعت , الرحالة : خير الدين الزركلي .

- في منزل الوحي , الرحالة : محمد حسين هيكل .
- الإرتسامات اللطاف , شكيب أرسلان . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق