Translate

الأحد، 16 مارس 2014

الــمَــعْـــــسَــل ...


يقع في منصف جبل كرا تقريباً , وهو على طريق المسافرين إلى مكة ...
كان المسافرون يقفون عنده للشرب من الماء الذي ينبع من بين المنحدرات..

وسمي بالمَعْسَل : لأن الماء به عذب جداً وحلو مثل العسل .

قال البلادي : 
ماء عذب فرات على منحدر جبل كرا , يتوقف عنده المسافرون ويتزودون منه .
ومن غرائب عصرنا أن هذا الماء كان نبعاً ثجاجاً قبل سنوات , ولكنه اليوم قد جف .. فلم يعد له وجود , وقد هجرة من كان يقيم عليه لبيع مائه على المسافرين .

وقد مر به العديد من الرحاله وسجلوا مشاهداتهم عنه ... ومنهم :
1- محمد لبيب البتنوني :

كتب "ومدينة الطائف مشهورة بطيب هوائها وليس أحسن منها إلا جبل الهدا .... وأهله مشهورون بجمال خلقتهم ونعومة بشرتهم وينسبون ذلك إلى شربهم من نهر هناك يسمونه المعسل ويبالغون في حلاوة طعمه".


 2- السويسري جون لويس بوركهارت -  Burkhardt:
وذكر " عندما كان محمد علي باشا يقيم في مكة، كانت تصله المياه من مصربصفة منتظمة ... وعندما زار الطائف على طريق الكر الهدا وجد ماء صالحًا للشرب (ويقصد بماء المعسل) فأخذ يرسل كل يوم جملًا لجلب الماء من الطائف الذي أخذ سحره بجمال المكان...".

3 - الزركلي :
 كتب " ... واصلنا الصعود حتى جاوزنا ثلثيه واشتد بنا الظمأ فأبصر بعضنا عيناً من الماء تنبع عن يسار الصاعد يسمونها "المعسل" قِيل لنا أنها دائمة النبع لاتجف صيفاً ولاشتاءً,فنزلت إليها أبل الصدى فرأيت ماءً يسيراً بارداً فيه أثر من طعم الطحلب ... وعدنا إلى الصعود فرأينا قبل ذروة الجبل حوضاً غير كبير يجتمع فيه ماء المطر ... ومابلغنا قمة كرا إلا بعد ثلاث ساعات من إبتداء صعوده أي من مغادرة كرا ".

4 - محمد صادق باشا :
 كتب " ...مررنا بعين ماء جارية من الجبل تصب في حوض مبني وتتدفق منه إلى الصخور ويقال إن هذا الماء كثير الهضم  ... وفي الساعة 11 مررنا على ماء جار عذب المذاق ".

5شارلز ديدييه - Charles Didier :
ذكر في رحلته "وجدنا أنفسنا بعد ساعتين أو ثلاث من الصعود المتعب أمام نبع عذب محمي تحته كتله ضخمة من الجرانيت , ومحاطة بالنعناع والزقوم والخزامى , ونباتات أخرى ذات رائحة عطره " يقصد المَعْسَل .





تم جمع المعلومات من :
- المعجم الجغرافي لمحافظة الطائف, ج3 , تأليف : حماد السالمي .
- موسوعة الاثار الإسلامية في محافظة الطائف , ج3 , جمع وتوثيق : ناصر بن علي الحارثي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق