Translate

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

الطائف قبل الإسلام ...






يمتد تاريخ الطائف إلى أكثر من ألفي عام، وأول من سكنها هم العماليق 
وكانت تسمى وجا نسبتا إلى وج بن عبد الحي أحد أبناء العماليق .

 ثم سكنتها قبيلة ثقيف وعمروها وطوقوها بسور يحميها, وكان للمدينة بوابتان : صعب و ساحر .

وكانت تعتبر ثاني مركز استيطاني سكاني بعد مكة , وكانوا العرب يعدونها مميزه أكثر من مكة لكونها محاطة بأراض زراعية خصبة وتتمتع بجو معتدل جعلها صالحة للزراعة , بالإضافة إلى تميز أهلها في حرفة الصناعة .

وقد  ضمت الطائف أهم أسواق العرب وأشهرها على الإطلاق وهو سوق عكاظ ، حيث كان في الجاهلية معرضاً تجارياً ومنتدى إجتماعياً حافلاً لكافة أنواع النشاطات، تتقابل فيه قبائل العرب شهراً من كل سنة، يتناشدون الشعر ويفاخر بعضهم بعضاً، وتعقد فيه مواثيق وتنقض فيه أخرى، كما كان السوق مضماراً لسباقات الفروسية والمبارزات، وسوقاً تجارياً واسعاً تقصده قوافل التجار القادمين من الشام وفارس والروم واليمن، ومنتدى تطلق فيه الألقاب على الشعراء والفرسان والقبائل وغير ذلك .
ولقد جاء في كتاب ياقوت (575-626هـ) وصفاً لقبيلة ثقيف بأنها أسعد عيشه بين كل العرب .

أكسبها موقعها ومركزها الحضاري في العصر الجاهلي سمعة عالمية وجعلها مركزا تجاريا بين بلاد الروم والفرس والحبشة واليمن والشام.
وقد ورد ذكر مدينة الطائف بالقرآن الكريم: ((وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ)) ,وتعتبر من أولى المدن التي دخلت في دين الله بعد أقل من عقد واحد من الهجرة .

" الطائف مدينة لا تشبه إلا نفسها لتميزها بتاريخها وآثارها وبطبيعتها واعتدال جوها طوال العام و بحاضرها المتشبع بكل الوسائل والتقنيات العصرية "



هناك 3 تعليقات:

  1. معلومات جميله يا ترى كم مدينه نفتقد لمعلومات عنها

    ردحذف
  2. قبل ثقيف كانت قبائل من قيس عيلان تسكن الطائف

    ردحذف
  3. من وين مصدر المعلومة ؟؟؟؟

    ردحذف